vision
من نحن
صدرت موافقة مجلس الوزراء الموقر في جلسته المنعقدة يوم الاثنين 6 رجب 1430 هـ، بالترخيص لتاسيس شركة مساهمة سعودية باسم الشركة السعودية لتبادل المعلومات الكترونيا (تبادل) وفقا لنظامها الأساسي المرفق بالقرار، وذلك بعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم 72/29 وتاريخ 30/12/1430 هـ.

تأسس المشروع السعودي لتبادل المعلومات الكترونياً في عام 2002م كمشروع رائد في مجال الخدمات الالكترونية المتكاملة تحت إدارة صندوق الاستثمارات العامة بموافقة المقام السامي وذلك من أجل بناء وتشغيل نظام لتيسير إجراءات التصدير والاستيراد على مستوى المملكة. حيث يسعى المشروع إلى تنمية التجارة السعودية ونمو الاستيراد والتصدير مع المنطقة والعالم ككل على نطاق أوسع على مر السنين، وكذلك الحاجة إلى التوافق مع إرشادات ومواصفات منظمة التجارة العالمية. وفي عام 2009م صدرت موافقة المقام السامي على انشاء الشركة السعودية لتبادل المعلومات الكترونياً (تبادل) وفق المرسوم رقم 72/29 بتاريخ 30/12/1430 هـ بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (227) وتاريخ 6/7/1430هـ ، وللوفاء بالتزاماتها وإداء مهامها، طورت تبادل نظاما وطنيا شاملا ومتكاملا لتبادل البيانات إلكترونياً تحت مسمى نظام سنام (SaudiEDI) يسمح لجميع الأطراف المختلفة من القطاعين العام والخاص بتنفيذ الاجراءات ذات العلاقة بالتصدير والاستيراد عبر خدمات الكترونية متقدمة تسمح بتبادل البيانات بشكل آمن وفعال. وتستخدم هذا النظام الكثير من الجهات الحكومية مثل: مصلحة الجمارك العامة والمؤسسة العامة للموانئ والخطوط العربية السعودية وغيرها من الجهات التي لها علاقة باجراءات استيراد وتصدير وترانزيت البضائع. إن نظام سنام قد قام باعادة هندسة الاجراءات الخاصة الاستيراد والتصدير والترانزيت وإجراءات معالجة وثائق الشحن بالتنسيق مع الجهات المعنية مما نتج عنه خدمات الكترونية فعالة. وكانت الأهداف الرئيسية للنظام هي:
vision تقليل وقت وتكلفة إعداد وتسليم ومعالجة الوثائق التجارية ووثائق الشحن والإسراع في تخليص البضائع جمركيا.
vision إنشاء بوابة إلكترونية موحدة تربط بين جميع الجهات ذات العلاقة بالاستيراد والتصدير سواء كانت جهات حكومية أو جهات من القطاع الخاص مثل التجار والمخلصين الجمركيين ووكلاء الشحن وشركات المناولة والتشغيل للمطارات والموانئ وسكك الحديد.
vision تمكين المستخدمين التجاريين من تقديم البيانات اللازمة لاجراءات التصدير والاستيراد، والحصول على الافادات والموافقات إلكترونيا في أي وقت ومن أي مكان.
vision تيسير الوصول إلى الإجراءات التجارية اللاورقية طوال الوقت (24/7) ومن أي مكان.
vision تبسيط عمليات التوثيق وحفظ الملفات والتخليص الجمركي من خلال الأتمتة وتطبيق أفضل الممارسات الدولية لإجراءات التجارة.
vision الحد من أوجه القصور، تكرار البيانات والموظفين، وجهود وأخطاء النسخ، والوقت الذي يستغرقه السفر وتكاليفه، مما أدى إلى تحقيق وفورات كبيرة في التكاليف، واستخدام أفضل للموارد، وزيادة الإنتاجية والربحية لجميع أصحاب المصلحة، بالإضافة إلى خفض تكاليف السلع الاستهلاكية.
vision المساعدة على تحسين مراقبة ورصد المعلومات والسلع والعمليات، مما أدى إلى زيادة الشفافية وتعزيز الخدمات العامة. وهكذا مكَّن "سنام" أيضا أصحاب المصلحة من التخطيط والإبلاغ وصنع القرار بشكل أسرع وزيادة الاستجابة للاحتياجات المتغيرة واتجاهات السوق.